تقيمك

إن الأسنان المشوّهة أو المصابة بالكسور لا تؤثر على وظيفة مضغ الطعام وفقط، بل تؤثر على الحالة النفسية للشخص، إذ تمنعه من التبسّم، أو تجعله يشعر بالإحراج والضيق الشديد عندما تبدو أسنانه للناس، بل ربما يتطور الأمر ويتعرض هذا الشخص للتنمر، وخصوصًا إذا كان صغيرًا في العمر. ولهذا السبب، يلجأ الكثير من الناس إلى تركيب فينير الاسنان.
ما هو فينير الاسنان؟ وما هي أنواعه؟ وما الفرق بين فينير الاسنان الثابت و فينير الاسنان المتحرك؟ يجيبنا الدكتور لؤي عبد اللطيف -اخصائي طب الفم وتجميل الاسنان و افضل دكتور اسنان في المهندسين– عن جميع هذه الأسئلة وأكثر.. فقط تابع معنا السطور القادمة.

ما هو فينير الاسنان؟

تركيب فينير الاسنان هو نوع من الإجراء التجميلية التي تهدف إلى الحصول على شكل أسنان أكثر جمالاً، وابتسامةٍ أكثر إشراقًا.
فعدم انتظام الأسنان والكسور والتصبّغات الموجودة على سطحها تؤثر بصورة مباشرة على الشكل الجمالي للأسنان.. وهنا يأتي دور الفينير.
الفينير عبارة عن قشور خزفية مصنوعة من مادة البورسلين (كما في فينير الاسنان الثابت)، أو مادة الراتنج (كما في فينير الأسنان المتحرك)، يتم لصق وتركيب هذه القشور على الطبقة الخارجية للأسنان بعد تحديد الشكل الذي يتناسب مع حجم الفم وملامح الوجه بصورة عامة، حتى يحصل العميل على ابتسامة برّاقة ويتخلص من مشكلات الأسنان التي طالما كانت تسبب له الإحراج الشديد.
ويطلق البعض مصطلح (هوليود سمايل) على تركيب فينير الاسنان، إذ يساعد هذا الإجراء في الحصول على ابتسامة تشبه ابتسامة النجوم، وهي الابتسامة الطبيعية اللامعة، الخالية من تشققات الأسنان والمسافات الموجودة بينها، والاصفرار أو التصبّغ الناتج عن شرب القهوة والشاي على سبيل المثال.
ويختلف شكل الابتسامة النهائية وفقًا لنوع الفينير المستخدم، وسنتعرف على هذا الأمر بالتفصيل من خلال السطور القادمة.

أنواع فينير الاسنان

يمكن تقسيم أنواع فينير الأسنان من حيثيتين، الحيثية الأولى هي المادة المستخدمة في الفينير، والحيثية الثانية هي طريق تركيب فينير الاسنان.

المادة المستخدمة في فينير الأسنان

تُصنع القشور الخزفية أو الفينير من مواد تشبه الشكل الطبيعي للأسنان، ولكن لكل مادة خاصّية تميّزها عن الأخرى. ومن المواد التي تستخدم في صناعة الفينير:

  • البورسلين

البورسلين هي مادة صلبة قوية، تقترب قوتها من قوة طبقة مينا الأسنان الطبيعية، وتتميز قشور الفينير التي يتم تصنيعها من مادة البورسلين بأنها ذات لون قريب جدًا من لون الأسنان الطبيعية، وبأنها تحمي الأسنان تمامًا من التصبّغات والاصفرار، كما أنها تحمي الأسنان من التسوس أيضًا، فهي مادة لا تتفاعل مع البكتيريا الموجودة في الفم.

  • الراتنج (الكومبوزيت)

تستخدم مادة الراتنج كبديل غير مكلف للبورسلين، وهي مادة تمتاز بليونتها -مقارنة بالبورسلين-، وأنها قابلة لإعادة الإصلاح والتشكيل بسهولة.
ولكن على الرغم من مميزات هذه المادة، إلا أنها لا تعطي الأسنان لونًا طبيعيًا، وهي معرضة للتلف بسهولة، كما أن شكلها على الأسنان بعد التركيب لا يعطي الأسنان شكلاً طبيعيًا.

طريقة تركيب فينير الاسنان

هناك طريقتان لا ثالث لهما لتركيب فينير الأسنان، وهاتان الطريقتان هما:

  • فينير الاسنان الثابت

فينير الاسنان الثابت هو النوع الأكثر استخدامًا من بين أنواع فينير الأسنان، وهو النوع الذي يتم صناعته من مادة البورسلين، ويتم تركيبه على الأسنان بعد بردها وإزالة جزء من طبقة المينا (تخشينها)، ليتم بعد ذلك تثبيت القشور بصورة دائمة، فتكون بمثابة الأسنان الجديدة للعميل.

  • فينير الاسنان المتحرك

يعتبر هذا النوع من الأنواع الشائعة نظرًا لانخفاض تكلفته مقارنةً بالفينير الثابت، ويقوم الطبيب بأخذ القياسات التي تتناسب مع شكل الفم الخاص بكل مريض، ومن ثم يقوم بعمل تركيبة من الفينير المصنوعة من مادة الراتنج (الكومبوزيت) اللينة، التي تتيح للعميل إزالة الطقم في أي وقت شاء، ومن ثم تنظيفه وإعادة تركيبه مرة أخرى في المناسبات على سبيل المثال.
ولكن هذا النوع من التركيبات يجب تغييره في مدة لا تتجاوز الـ 5 سنوات.

الفرق بين فينير الاسنان الثابت و فينير الاسنان المتحرك

بعد أن تعرفنا على أنواع فينير الأسنان، وأن من بينها الفينير الثابت والفينير المتحرك.. إليك أهم الفروق بين كلا النوعين:

  • الفينير الثابت يتم صناعته من مادة البورسلين الصلبة، بينما يُصنع الفينير المتحرك من مادة الراتنج اللينة.
  • لون قشور الفينير الثابتة أقرب ما يكون إلى لون الأسنان الطبيعية، بينما تبدو تركيبة الفينير المتحركة أكثر بياضًا، بما يعطي انطباعًا غير طبيعي لشكل الأسنان.
  • البورسلين المستخدم في التركيبات الثابتة مقاومٌ للتصبغات والاصفرار، بينما التركيبات المتحركة قد يتحول لونها إلى اللون الأصفر بشكل أسرع (يمكن تفادي هذه المشكلة من خلال المداومة على تنظيف التركيبة).
  • تركيب فينير الاسنان الثابت خطوة لا يمكن الرجوع فيها، إذ يتم برد جزء من طبقة مينا الأسنان، بينما التركيبة المتحركة لا تؤثر على طبقة المينا، وبالتالي يمكن إزالته وتركيبها في أي وقت دون خوفٍ من حدوث ضرر للأسنان.
  • في حالة تم تركيب الفينير الثابت بصورة صحيحة فإنه يمكن أن يظل مع المرض مدى الحياة، بينما تحتاج التركيبة المتحركة إلى الاستبدال في غضون 5 سنوات فقط.
  • فينير الاسنان المتحرك معرض لإعادة التشكّل مرة أخرى بفعل العوامل المختلفة، كتناول المأكولات الصلبة، بينما الفينير الثابت من الصعب أن يتغيّر شكله حتى مع مرور الوقت، فهو صلبٌ بصلابة الأسنان الطبيعية.

مميزات فينير الاسنان

لقشور الأسنان أو الـ veneers مميزات متعددة، يكفي أنها تساهم في إعادة الابتسامة الواثقة من جديد. ومن أهم المميزات الأخرى لـ تركيب فينير الاسنان:

  • يعالج العديد من مشكلات الأسنان التي تؤثر على الابتسامة بشكل خاص، وجمال الوجه بشكل عام، فهي تخلص المريض من: تصبّغ الأسنان – اصفرار الأسنان – عدم انتظام الأسنان – سد الفراغات الموجودة بين الأسنان – حماية السن من التعرض للتسوس.
  • يجعل الأسنان تبدو طبيعية، وذلك من خلال اختيار لون الفينير الذي يتناسب مع بشرة المريض وبياض عينيه، وذلك حتى تكون ملامح الوجه متناسقة أيضًا.
  • تعتبر بديلاً مناسبًا لزراعة الأسنان، إذ إن زراعة الأسنان مكلّفة للغاية، بل ويمكن من خلال فينير الأسنان الحصول على صلابة أكثر من التي توفّرها الأسنان المزروعة.
  • لا تضر باللثة ولا تؤثر على بنية الأسنان، إذ لا يتم إزالة طبقة المينا بالكامل، بل جزء رقيق منها يتم تعوضيه الفينير.

خطوات تركيب فينير الاسنان

يمر تركيب فينير الاسنان بعدة مراحل، أولاها استشارة الطبيب المتخصص في تجميل الأسنان، فهو الوحيد الذي باستطاعته تحديد ما إذا كانت تركيبات الفينير تصلح للحالة أم لا.
ويلي هذه المرحلة الآتي:

  • تقشير طبقة المينا الخاصة بالأسنان بما لا يزيد عن 0.5 ملم، وذلك ليتم تثبيت الفينير على السن بصورة صحيحة.
    أخذ القياسات وعمل نموذج كامل لقشور الفينير وتحضيره في مدة قد تصل إلى أسبوع.
  • تنظيف موضع تركيب قشور الفينير.
  • تركيب قشور الفينير بلاصق مؤقت لاختبارها مدة أسبوعين، ورؤية مدى ملاءمتها لابتسامة العميل.
  • بعد انتهاء فترة الاختبار يتم تثبيت قشور الفينير بصورة دائمة باستخدام لاصق دائم، وتسليط أشعة الليزر عليها للمساعدة في عملية التثبيت.

وبذلك يحصل العميل على الابتسامة التي طالما كان يحلم بها.
مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الخطوات خاصة بتركيب فينير الاسنان الثابت، إذ لا يحتاج الفينير المتحرك أكثر من أن يأخذ الطبيب القياسات ويصمم نموذجًا ملائما لفم المريض، وبعد ذلك يتم تصنيع التركيبة المتحركة في مدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.