الابتسامة الجميلة حلم الجميع، لما لها من تأثير إيجابي على ثقتنا بأنفسنا وحالتنا النفسية، إلا أن هناك ما قد يمنع حصولنا عليها مثل مشاكل الفم والأسنان المتعددة كالتسوس والتهاب اللثة وغيرها، إلا أن طب الأسنان قد تطور في العصر الحالي وجعلنا نستطيع التغلب على هذه المشاكل باستخدام العديد من التقنيات، ومن أهمها الحشوات التجميلية للاسنان التي يمكنها إخفاء مشاكل الأسنان كالتسوس والفراغات بين الأسنان والأسنان المتكسرة وغيرها، حتى نحصل على الابتسامة التي نحب.
لذلك سنتحدث في هذا المقال عن الحشوات التجميلية للاسنان وأنواعها ومميزاتها.

ما هي الحشوات التجميلية للاسنان ؟

هي عبارة عن مواد طبية معينة تستخدم بهدف علاج وإخفاء مشاكل عديدة في الأسنان مثل وجود فراغات بين الأسنان أو ظهور التسوس في بعضها أو حدوث بعض التشوهات في سطح الأسنان.
وسواء كانت الحشوات التجميلية لسد الفراغات أو لعلاج التسوس فإنها تهدف إلى أن يعود شكل الأسنان جميلاً وجذابًا من جديد دون أن يعاني الشخص من أي مشاكل بالفم والأسنان، وأيضًا فهي تساعد الأسنان على أداء وظائفها الحيوية من جديد دون مشاكل، وبذلك يكون الهدف من الحشوات التجميلية هدفًا وظيفيًا علاجيًا وتجميليًا كذلك.
ويكمن الهدف الوظيفي في تجنب حدوث مضاعفات لتسوس الأسنان كعدوى الفم والتهاب اللثة أو تلف الأعصاب، أما الهدف التجميلي فهو الحصول على مظهر جميل للأسنان يحاكي الأسنان الطبيعية.

مميزات الحشوات التجميلية

تتميز الحشوات التجميلية لسد الفراغات وتجميل الأسنان بالعديد من الأمور مثل:

  • مشابهتها من حيث اللون للأسنان الطبيعية، مما يجعلها تعطي مظهرًا جميلاً وطبيعيًا للابتسامة.
  • ليس من الضروري إزالة قدر كبير من الأسنان حتى يتم تركيبها.
  • يمكن تركيبها في مختلف أماكن الأسنان مثل الأمامية والخلفية وأسنان الأطفال.
  • يندر أن تتعرض للوقوع من الأسنان نظرًا لأنها مكونة من مواد قوية ومتينة.
  • لا تؤلم أثناء تركيبها، لكن قد يطلب الطبيب أخذ مخدر موضعي لتجنب أي ألم.
  • يمكنك أن تمارس أنشطتك اليومية بكل سهولة مع الحشوات التجميلية مثل الأكل والشرب دون الحاجة للبقاء فترة من الوقت مثلما يحدث مع الحشوات الفضية.

أنواع الحشوات التجميلية للاسنان

هناك أكثر من نوع من الحشوات التجميلية سواء كانت حشوات تجميلية للاسنان الأمامية أو لغيرها، وتختلف هذه الأنواع في المواد التي تتكون منها، وهي كالتالي:

أولًا: حشوات الكمبوزيت التجميلية

تسمى أيضًا الحشوات المركبة أو الضوئية أو حشوات الراتنج المركب أو حشو الليزر التجميلي ولكل اسم من هذه الأسماء سبب سيتضح من خلال حديثنا عنها فيما يلي.

ما هو حشو الكمبوزيت ؟

هو مادة تستخدم لحشو الأسنان، وتتكون من 3 مكونات أساسية: مادة الراتنج، وجزيئات مالئة، وعنصر رابط بينهما.
وقد ظهرت حشوات الكمبوزيت التجميلية في منتصف القرن الماضي، وكانت في البداية ضعيفة في تكوينها مما جعل استخدامها محصورًا على كونها حشوات تجميلية للاسنان الأمامية فقط دون الخلفية لأنها لم تكن تتحمل الضغط الموجود في الأسنان الخلفية، إلا أنه مع التطور العلمي أصبحت حشوات الليزر التجميلي أكثر قوة وصلابة ويمكن استخدامها في الأسنان الأمامية والخلفية كذلك.
وتوجد حشوات الكمبوزيت التجميلية بأكثر من نوع، أحدها يسمى بالكمبوزيت الكيميائي، وآخر يسمى حشو الليزر التجميلي نظرًا لأنه يُصنع من خلال جهاز ضوئي يستخدم تقنية الليزر.
ومن أهم ما يميز حشو الليزر التجميلي أنه قريب جدًا من لون الأسنان الأبيض الطبيعي، لذلك فهو يعطي مظهرًا أقرب ما يكون للأسنان الطبيعية.

ثانيًا: حشوات الأيونومر الزجاجي (Glass Ionomer)

هو نوع قريب من حشو الليزر التجميلي حيث أنه مكون خليط من الزجاج وحشو الكمبوزيت، ويعتبر هذا النوع ضعيفًا نسبيًا لذلك يستخدم عادةً في حشوات الأطفال وأماكن تراكم الطعام والأماكن القريبة من اللثة، وهناك أنواع منه تكون حشوات تجميلية للاسنان الأمامية وهذه يقارب لونها لون الأسنان الطبيعي.
وتتميز بأنها تفرز مادة الفلورايد التي تساعد في حماية الأسنان من التسوس خاصة أسنان الأطفال.

ثالثًا: حشوات البورسلين والسيراميك

تتكون من البورسلين النقي والسيراميك وتعد من أقوى أنواع الحشوات، لذلك تبقى وقتًا طويلا دون أن تتأثر، وهي أحد أنواع الحشوات التجميلية لسد الفراغات حيث تعتبر خيارًا جيدًا للأسنان التي بها كسور كبيرة ويُراد تثبيتها جيدًا، كما أنها تتميز بلونها القريب جدًا من لون الأسنان الطبيعية.

مدة بقاء الحشوات التجميلية

ليس هناك مدة محددة نستطيع القول أنها مدة ثابتة لبقاء الحشوات التجميلية، لكن نستطيع أن نقول أنها تبقى لفترات طويلة قد تصل لسبع أو ثمان سنوات إذا قام طبيب الأسنان بتركيبها بشكل سليم، وإذا حافظ الشخص على العناية بأسنانه بشكل مستمر.

هل يتغير لون الحشوة مع الوقت ؟

تتميز الحشوات التجميلية أن لها ثباتًا عاليًا في لونها، لكن يجب أن نأخذ في الاعتبار جودة المواد المستخدمة والشركة المصنعة لها، أيضًا العناية الشخصية بالأسنان قد تؤثر على العمر الافتراضي لبقاء لون الحشوات التجميلية.

الحشوات التجميلية مع الدكتور لؤي عبد اللطيف

قبل أن نقرر إجراء الحشوات التجميلية للأسنان ينبغي أن نختار الطبيب المناسب لهذه المهمة، وعند البحث عن افضل دكتور اسنان في المهندسين وفي مصر بشكل عام لا بد أن نشير إلى أن الدكتور لؤي عبد اللطيف هو أحد أهم أطباء الأسنان المتخصصين في إجراء حشوات الأسنان التجميلية، نظرًا لخبرته الطويلة في مجال طب الفم والأسنان، ولكونه متميزًا في الناحية الأكاديمية أيضًا، حيث أنه حصل على دكتوراه في طب الفم والأسنان، تشهد له بأنه على درجة عالية من الخبرة والكفاءة في إجراء حشوات الأسنان التجميلية وغيرها من إجراءات الأسنان، كما أنه عضو في الجمعية الأمريكية لتجميل الأسنان أيضًا.