تُستخدم تيجان الأسنان في طب الأسنان منذ ما يقرب من 2600 عامًا وهي واحدة من أهم أدوات طبيب الأسنان الترميمية والتجميلية، ومنذ العصور القديمة وحتى أوائل القرن العشرين كان على الأشخاص الذين يحتاجون إلى تركيبات الأسنان أن يختاروا سبيكة من الذهب أو معدن آخر قابل للطرق حتى يعوضوا الأسنان المفقودة أو المكسورة، ويعيب هذه التركيبات المعدنية أن لونها المختلف واضح للغاية أثناء الضحك والابتسام ولا تشبه الأسنان الطبيعية.
أما في عصرنا الحالي أصبحت تركيبات الزيركون هي البديل المثالي والحل المناسب للكثير من مشاكل الأسنان، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن اسعار تركيب الاسنان الزيركون في مصر وعن مميزاتها المتنوعة.

ما هي مادة الزيركون واستخدامها ؟

قبل أن نتطرق للحديث عن اسعار تركيب الاسنان الزيركون في مصر سنقوم بتعريف مادة الزيركون وذكر مميزاتها المختلفة.
مادة الزيركون هي المادة المعروفة أيضًا باسم ثاني أكسيد الزيركونيوم، حيث أنها مادة مشتقة كيميائيًا ومكونة من مزج معدن الزركونيوم مع عنصر الأكسجين، وعندما تحدث الأكسدة بين هذين العنصرين تنتج مادة خزفية قوية يمكننا استخدامها كبديل لتيجان الأسنان، ولأنها في الأصل مشتقة من معدن فهي تتميز بالمتانة وبقوة مقاومتها للحرارة، لذلك فهي خيار مثالي جدا لتركيبات الأسنان، وتتميز أيضًا بمشابهتها للأسنان الطبيعية.

مميزات تركيبة زيركون

الزيركون مادة مثالية لتلبيسات الأسنان، حيث أنها لن تؤدي أبدًا إلى تفاعلات كيميائية أو تآكل أو انتقال رواسب منها إلى أجزاء أخرى في الجسم، وهذا هو السبب في أن مادة الزيركون هي البديل غير المعدني للتيتانيوم، كما أن لونها الأبيض الطبيعي يجعلها خيارًا رائعًا للمرضى، لذلك كثيرًا ما يسألون عن اسعار تركيب الاسنان الزيركون في مصر ليحصلوا على المميزات التالية.

مميزات تركيبات الزيركون

1. الزيركون لا يثير الحكة والالتهاب

تتميز مادة الزيركون بأنها مادة مضادة للحساسية، مما يعني أن احتمالية حدوث أعراض جانبية بعد تركيبها تعد قليلة ونادرة، بخلاف ما إذا كنت تعاني من حساسية تجاه حشوات التيتانيوم فقد تعاني من الحكة والالتهاب ومن المحتمل أيضا أن تفقد غرسة الأسنان بالكامل.

2. الزيركون مادة مقاومة للتآكل

مما يعني أنه لن يتفتت ولن ينتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم، ومن ناحية أخرى ثبت أن التيتانيوم يتآكل في البيئة الرطبة –مثل الفم- فيتفتت ويتسرب لأعضاء الجسم، كما أنه من الممكن أيضًا أن تؤدي بعض المواد وبعض أنواع معجون الأسنان إلى تحفيز تآكل التيتانيوم بشكل أسرع، أما مع الزيركون فكل هذا غير محتمل.

3. غرسات الزيركون قوية جدا

مادة الزيركون متينة للغاية وهذا هو السبب في أنها مادة مناسبة للغاية لزراعة الأسنان، حيث يجب أن تتحمل الأسنان القوة الهائلة لعضلات الفك عند تناول الطعام، وهذه القوة متوفرة في غرسات الزيركون

4. التكامل مع العظام

بعض المواد ترفضها عظام الفك باعتبارها أجسام غريبة على الجسم، وإذا رفضت العظام غرسة الأسنان فقد تحدث مضاعفات غير محببة، أما تركيبة الزيركون فتتوافق مع عظام الفك بشكل جيد، حتى أن أنسجة الفم الرخوة حول منطقة زرع الأسنان تكون أكثر توافقا مع الزيركون بخلاف مادة التيتانيوم.

5. الزركونيوم وتراكم البلاك

تتميز مادة الزيركون بملمس ناعم للغاية، مما يجعل من الصعب أن تتمسك بها مادة البلاك الضارة بالأسنان، إلا في حالة وجود شقوق، بالإضافة إلى ذلك فإن تركيبة الزيركون تحتوي على هيكل غير قطبي يجعل البكتيريا أقل عرضة للالتصاق به، ولهذا تكون غرسات الزيركون من العوامل المساعدة على نظافة وصحة الفم والأسنان.

6. تجنب المذاق المعدني

يلاحظ في زرعات الأسنان المصنوعة من التيتانيوم وجود مذاق معدني معروف، لكن مع زرعات الزيركون لا يوجد هذا المذاق.

7. أسرع وقت الشفاء

مادة الزيركون ليست معدنًا لذا فهي لا توصل الحرارة، وهذا أفضل للثة خاصة خلال فترة التعافي بعد التركيبات.

8. الميزة الجمالية

غالبًا ما تتسبب غرسات التيتانيوم والفضة في تغير لون اللثة بشكل واضح، خاصة إذا كانت الغرسة في الأسنان الأمامية، لكن مع مادة الزيركون البيضاء وغير القابلة للتآكل لن تلاحظ وجود هذه المشكلة، مما يضمن بقاء اللثة بلونها الطبيعي.

9. إجراء التركيب في نفس اليوم

يمكن لبعض أطباء الأسنان تصنيع تيجان الزيركون في العيادة باستخدام أجهزة حديثة بدلاً من إرسال قالب الأسنان إلى المختبر لصنع التاج بعد ذلك، كما يمكنهم تثبيت التاج في فم الشخص في زيارة واحدة بدلا من تكرار الزيارات.

اسعار تركيب الاسنان الزيركون في مصر

يتراوح سعر تركيب الاسنان الزيركون في مصر من 3500 جنيه مصري للسن الواحد، أي ما يعادل حوالي 210 دولار أمريكي، إلى 7500 جنيه، أي حوالي 450 دولار أمريكي، وإذا حاولنا البحث عن سعر تركيب الاسنان الزيركون في مصر ومقارنته بالأسعار فى دول أخرى فسوف نلاحظ أن هناك اختلافا في الأسعار نظرًا لعوامل مختلفة مثل المادة الخام المستخدمة في تركيبات الزيركون، والبلد المصنعة لهذه المادة الخام. بالإضافة لدرجة مهارة وخبرة طبيب الأسنان.
ويعد الدكتور لؤي عبد اللطيف مرشحًا ممتازًا لمن يبحثون عن افضل دكتور اسنان في المهندسين أو في القاهرة ومصر بشكل عام، نظرًا لخبرته العالية وكفاءته في تركيبات الزيركون وغيرها، واتباعه أحدث التقنيات الطبية في مختلف إجراءات الأسنان.