نتيجة للعادات الغذائية السيئة، مثل تناول المشروبات التي تحتوي على ألوان صناعية، أو شرب القهوة والمشروبات الداكنة بكثرة، دون الاهتمام بنظافة الأسنان بصورة دورية، تتعرض الأسنان للإصابة بالتصبّغات، وتفقد بريقها ولمعانها، وهو ما يؤثر على جمال الوجه بالكامل، فالابتسامة البرّاقة هي سر جمال الوجه. ويلجأ البعض إلى تبييض الاسنان بالليزر كحل مثالي وسريع للتخلص من هذه المشكلة، والحصول على ابتسامة أكثر إشراقًا.. ولكن بعضهم يصاب بخيبة الأمل بعد الخضوع لهذا الإجراء بسبب عدم الالتزام بما يصفه الطبيب من نصائح بعد تبييض الاسنان بالليزر.
ولتحصل على أفضل النتائج من إجراءات تبييض الأسنان المختلفة يجب عليك أن تلتزم بعدة نصائح سنذكرها لك تباعًا خلال الفقرات القادمة.

تبييض الأسنان بالليزر

إن الهدف من إجراءات تبييض الاسنان بالليزر هو التخلص من التصبغّات واصفرار الأسنان الناتج عن تناول بعض المأكولات والمشروبات بكثرة مع إهمال نظافة الأسنان.
ولا يقصد بهذا الإجراء التنظيف العادي الذي يمكن الحصول عليه باستخدام المعجون وفرشاة الأسنان، بل يقصد به التنظيف العميق الذي يزيل البقع والتصبغات التي لم يعد معجون الأسنان قادرًا على إزالتها.
ويعتمد تبييض الأسنان بالليزر على مادة بروكسيد الهايدروجين التي بإمكانها أن تتخلل داخل مسام طبقة المينا الصلبة، وتكسير كافّة المواد المسببة للتصبغات.. ولتتفاعل هذه المادة وتبدأ في تنفيذ وظيفتها وإعطاء أفضل النتائج يتم تسليط الليزر، أو الأشعة البنفسجية عليها لمدة تصل في بعض الأحيان إلى نحو 15 دقيقة، وقد تقل هذه المدة أو تزيد حسب جهاز الليزر المستخدم في الجلسة.
وتتطلب بعض الحالات الخضوع لعدة تبييض الأسنان بالليزر حتى تحصل على النتائج النهائية، إذ إنه في بعض الحالات قد تكون هذه التصبغات قد أثرت بصورة كبيرة على الأسنان وعلى طبقة المينا.
وليحصل المريض على أفضل النتائج -مع كونها نتائج دائمة- عليه الالتزام بما يصفه طبيب الأسنان المتخصص من نصائح بعد تبييض الاسنان بالليزر، وهو ما سنعرفه بالتفصيل في الفقرة القادمة.

نصائح بعد تبييض الاسنان بالليزر

إن تبييض الأسنان  لا يعطي نتائج دائمة، فلا يعتقد المريض أنه بمجرد خروجه من العيادة فإنه يكون بذلك قد حصل على النتيجة النهائية، وأن أسنانه ستظل ناصعة البياض هكذا لعدة سنوات..
بالطبع لن يحصل ذلك إلا إذا التزم المريض بتطبيق عدة نصائح من شأنها أن تحافظ على صحة الأسنان بعد التبييض، بالإضافة إلى استمرارية النتائج أيضًا.
وهذه النصائح تتمثل في الآتي:

الأكل بعد تبييض الأسنان

إن العامل الرئيسي الذي يساهم في الحفاظ على طبقة مينا الأسنان هو “تجنب الأحماض”، إذ إن الأحماض تعمل على تآكل طبقة المينا، وبالتالي تسهيل تكوّن التصبغات.
وهذا يعني أننا بحاجة إلى تقليل الأطعمة الحمضية، مثل الليمون والصودا (المشروبات الغازية) والمخللات، بالإضافة إلى تناول الأطعمة التي من شأنها أن تساهم في مقاومة الأحماض داخل الفم، كالخضراوات الطازجة، والفاكهة.. فهي تعمل زيادة إفراز اللعاب، والذي بدوره يقوم بتقليل معدلات الحمض في الفم.
ويجب أيضًا بعد جلسات تبييض الأسنان بالليزر أن يحرص المريض على تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالكالسيوم، كاللبن ومنتجات الألبان بصفة عامة.

ما يمتنع شربه بعد تبييض الأسنان

من أهم الـ نصائح بعد تبييض الاسنان بالليزر أن يمتنع المريض تمامًا عن تناول المشروبات التي تسبب التصبّغات، مثل القهوة والشاي.. وفي حالة لم يقدر على ذلك فأقل شيء أن يتمنع عنها خلال الـ 48 ساعة الأولى من الجلسة، ومن ثم إذا شربها في وقت ما يجب عليه أن يحرص على تنظيف أسنانه جيدًا باستخدام فرشاة الأسنان والمعجون.

تعليمات ما بعد تبييض الأسنان

من الأمور الأخرى التي يجب الحرص عليها لضمان استمرارية النتائج لأطول فترة ممكنة:

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون دوريًا، مع ضرورة سؤال الطبيب عن أنواع المعجون التي يمتنع استخدامها في تلك الفترة.
  • استخدام سلاكة الأسنان لإزالة بقايا الطعام التي قد تكون موجودة بين الأسنان.
  • تناول المشروبات في حالة لا تكون فيها باردة للغاية أو ساخنة للغاية، فمن شأن الأسنان في هذه الفترة أن تكون حساسة للغاية، وهو ما قد يُشعر المريض بالألم.
  • الامتناع تمامًا عن التدخين، فهو من أكثر مسببات اصفرار الأسنان.