عندما نفقد سنًا أو أكثر، أو تصاب أحد الضروس بالتسوس ويضطر الطبيب حينها إلى إجراء عملية حشو العصب، فإن الجزء العلوي من السن (التاج أو الكراون) يحتاج إلى تركيبة صناعية حتى يقوم بوظيفته على أكمل وجه. ومن أشهر التركيبات التي يستخدمها احسن دكتور اسنان فى مصر هي تركيبات الزيركون.
في السطور القادمة نتعرف على أهم التفاصيل الخاصة بـ زيركون الاسنان، ومميزاته، والحالات التي يُستخدم فيها هذا النوع من التركيبات.

زيركون الاسنان

الزيركون عبارة عن مادة صلبة يقارب لونها لون الأسنان الطبيعية، مع نفس خصائص المعدن من القوة والصلابة. ولا تتفاعل هذه المادة مع اللثة، ولا تسبب أي التهابات عند استخدامها في الفم، لذا صارت هذه المادة من أفضل البدائل للتركيبات المعدنية القديمة.
ويستخدم زيركون الاسنان في عمل الحشوات أو التلبيسات (التيجان)، ويستخدم أيضًا في التركيبات المتحركة والثابتة، كمان أنه يمكن استخدامه في بعض الأحيان في زراعة الأسنان.

مميزات زيركون الاسنان

يفضل الأطباء استخدام الزيركون -سواء في التلبيسات أو التركيبات المتحركة- لما له من مميزات متعددة، من أهمها:

  • المتانة والصلابة

ولذلك فهو يُحافظ على وظيفة الأسنان الرئيسية، والتي تتمثل في مضغ كافة أنواع الطعام، فهو كالمعدن يمكنه أن يتحمل كافة أنواع الضغط، فلا يتعرض للكسر بسهولة.

  • تركيبات ذات عمر طويل

فبفضل متانة الزيركون وصلابته، ومقاومته للتسوس والتلف، بات من الممكن أن تظل هذه التركيبات داخل الفم لسنوات طوال، دون الحاجة إلى تغييرها مع مرور الوقت، حتى إن كفاءتها لن تقل.

  • لا تسبب حساسية الأسنان

إذ إن الزيركون مصنوع من مركب ثنائي أكسيد الزيروكنيوم الذي لا يتفاعل مع أنسجة الفم المختلفة، فلن تتأثر اللثة به، ولن تتأثر الأسنان الطبيعية المجاورة للتركيبات أيضًا، وبالتالي لن يعاني المريض من حساسية الأسنان، ولا من التهاب اللثة مع استخدام هذا النوع من التركيبات.

  • ذات شكل جمالي وطبيعي

تخلصت تركيبات الزيركون من المشكلة التي كانت تواجه الكثير من الناس نتيجة استخدام التركيبات المعدنية التي كانت تؤثر على جمال الابتسامة، إذ كانت الأجزاء المعدنية تظهر بصورة دائمة أثناء التبسم، مما كان يصيب البعض بالحرج الشديد.
ولكن مع تركيبات الزيركون لم يعد لهذه المشكلة وجود، إذ إن الزيركون له نفس لون الأسنان الطبيعية، بل والأفضل من ذلك أنه يوجد منه عدة درجات يمكن الاختيار من بينها لتناسب كافة ألوان البشرة والأسنان.

  • تكلفة الزيركون في متناول الكثير من الناس

تعتبر اسعار تركيب الاسنان الزيركون في مصر منخفضة بالعديد من أنواع التركيبات الأخرى، كتركيبات الـ Emax على سبيل المثال.
ولا يعني انخفاض التكلفة أن جودة الزيكرون أقل من الـ Emax، بل يرجع ذلك إلى طبيعة الاستخدام، فعادة ما تستخدم تلبيسات الزيركون في الضروس الخلفية، لما لها من صلابة ومتانة قوية، فتساهم في عملية مضغ الطعام، ولكن عند تركيبها في الأسنان الأمامية فإنها تعطي مظهرًا غير طبيعي للأسنان، لأنها تكون ناصعة البياض، ونسبة الشفافية فيها قليلة، ولذلك يلجأ الأطباء لاستخدام الـ Emax في الأسنان الأمامية بدلاً من الزيركون.

متى نلجأ لـ زيركون الأسنان؟

يستخدم الزيركون لتعويض الأسنان المفقودة عن طريق عمل تركيبة متحركة، ويستخدم أيضًا بعد عملية حشو العصب لعمل تيجان صلبة، أو إعادة بناء الضرس مرة أخرى بمعنى أصح.
ويقوم الطبيب بأخذ القياسات بدقة شديدة، وتصنيع التركيبة أو الكراون في المعمل، ومن ثم تركيبها للمريض بطريقة لا تسمح بوجود فراغات بينها وبين الأسنان الأصلية، حتى لا يتراكم الطعام في هذه الفراغات وتحدث التهابات في اللثة فيما بعد.